التوجيه والإرشاد الطلابي

التوجيه والإرشاد الطلابي

آراء القراء | 370 صفحة

يعد الكتاب محاولة جادة ، وخطوة على طريق ابراز الدور الكبير الذي يقوم به الارشاد الطلابي في مدارسنا والمتمثل في مساعدة الطالب والمدرسة والاسرة على تهيئة الظروف المناسبة للطالب للتعلم والنمو بعيدا عن المعوقات والمشكلات النفسية والتربوية التي قد تعيق مسيرته الدراسية وتؤثر على تفاعله مع المدرسة والاسرة والمجتمع .

ان المرشدين والمعلمين وطلاب الأقسام التربوية بحاجة ماسة الى اتقان مهارات العملية الارشادية التي أصبحت اليوم تعتمد على نظريات نفسية وتربوية ، ويتدربون على تطبيقاته واساليبها الصحيحة ، وهذا ما يحاول الكتاب تقديمه في صورة  مبسطة تجعل العملية الارشادية اكثر عمقا وتأثيرا على الطالب في مختلف المراحل التعليمية .

تعد دراسة الحالة من اهم أدوات جمع المعلومات عن الحالات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية للطالب ، وبالتالي فإن التركيز على آليات الاعداد والتنفيذ والمتابعة يعد امرا بالغ الأهمية في اكتشاف المشكلات قبل تطورها ، والمساعدة في إيجاد الحلول المناسبة لحلها .

لا بد ان تكون العلاقة الارشادية بين المرشد والطالب مشجعة على الوصول الى الطرق المناسبة لمساعدة الطالب للتعرف على مشاكله بنفسه وتقديم المساعدة له في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة .

اذا كان الارشاد الطلابي بمفاهيمه الواسعة ومجالاته الوقائية والإنمائية والعلاجية يهدف الى وصول الطالب الى صحة نفسية تسهم في تحقيق توافقه مع نفسه ومجتمعه ، فإن المرشد الطلابي لا بد ان يكون اكثر استعدادا لتقديم العون في أي وقت يحتاج الطالب اليه.

العملية الارشادية هي عملية مستمرة ومنظمة ، وتعتمد في الأغلب على الجلسات الارشادية التي ترتكز على مجموعة من المعلومات التي يتم جمعها وفق أساليب منهجية تخدم الهدف النهائي وهو تحقيق التوافق الشخصي والمجتمعي للمساعدة في حل المشكلات التي تواجه الطالب .

كما انها تهتم بالمتفوقين والمبدعين لتعزيز الجوانب الإيجابية انطلاقا من ادراك الطالب لجوانب التفوق لديه وبيان قدراته وامكانياته واستغلالها للوصول الى أعلى المستويات ، كما انها تهتم أيضا بذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب على مختلف مستوياتهم .

كتاب التوجيه والإرشاد الطلابي, لا غنى عنه في كل مدرسة وبيت

آراء السادة القراء

هذه عينة من آراء السادة والسيدات الذين قرأوا هذا الكتاب

الدكتور محمد بن احمد الرشيدوزير المعارف سابقا

جهد كبير بذل في اعداد هذا السفر القيم الذي كاان لخبرتكم وتجاربكم في مجال التوجيه والإرشاد دور في خروجه بهذا المستوى الجيد ، اعبر لكم عن امتناني لان يكون الاهداء لمقام خادم الحرمين الشريفين رائد التعليم الأول ولشخصي تقديرا لمساهمتى المتواضعة في تطوير الحركة التعليمية في بلادنا الغالية

الدكتور خالد بن محمد العنقريوزير التعليم العالي الأسبق

كتاب متميز في توضيحه وشموليته

الأستاذ الدكتور اسامة عبد المجيد شبكشيوزير الصحة الأسبق

كتاب يتضمن تسليط الضوء على تاريخ التوجيه والإرشاد الطلابي في المملكة وعلاقته بالعلوم الأخرى مع عرض للعمليات الفنية والتطبيقات التربوية لهذا العلم الحديث

عبد الرحمن العبيكانمن القراء

يعد مرجعا بما اشتمل عليه من مواضيع وتعليقات تربوية في مجال التوجيه والإرشاد

خديجة خوجهمن القراء

جدير بالقراءة والاطلاع والتطبيق من أعضاء هيئة التدريس بمختلف المراحل التعليمية

الدكتور عبد المحسن السميريمن القراء

كتاب رائع ، جدير بأن يكون في كل مدرسة

الدكتور محمد بن علي العمريمن القراء

مؤلف ذو فائدة عظيمة تنير الطريق لجميع المختصين بالتربية والتعليم والمهتمين بشئون الطلاب في مملكتنا الحبيبة